هل تساءلت يوما عما يعرفه محرك بحث جوجل عنك؟ حسناً الآن يمكنك أن تعرف، حيث أضاف جوجل خاصية جديدة تسمح لك بعرض وتحميل تاريخ بحثك بأكمله.

نعم.. كل شىء

الخاصية التى رصدت عن طريق مدونة عن نظام تشغيل جوجل، وقد أشار موقع “فينتشر بيت” أن الخاصية أصبحت متاحة منذ يناير، وتعطيك حق الولوج لكل شىء بداية من الموضوعات التى بحثت عنها إلى الروابط التى ضغطت عليها من تلك أثناء عمليات البحث. كما تظهر لك أيضاً العناوين التى بحثت عنها.

حتى أننى تمكنت من رؤية لائحة من الصور التى ضغطت عليها اثناء بحثى عن صور لقطط تأكل الإسباجيتى. تخيل الآن ما بحثت عنه. ولمعلوماتك فإن مسح تاريخ متصفحك لن يمحو تلك البيانات.

لكن ليس هناك داعى للفزع، لأنه بالإضافة لتمكنك من تنزيل بيانات بحثك، يمكنك محوها أيضاً.

أولاً إليك كيفية تنزيل تاريخ بحثك:

1. انتقل إلى صفحة نشاطات الويب والتطبيق

2. بعد ذلك، اضغط على الأيقونة فى الركن أعلى يمين الشاشة

3. ثم اختر تحميل من القائمة المنسدلة

ستتلقى حينها نافذة تحذرك من عدم تحميل تاريخ بحثك على كمبيوتر عام، حيث يحتوى على قدر عالى من المعلومات الحساسة.

4.إذا أردت الاستمرار، اضغط على إنشاء الأرشيف

بمجرد تنزيل تاريخ بحثك، ستتلقى رابطا خلال لحظات قليلة يسمح لك بعرض البيانات.

إذا لم ترد تنزيل بياناتك، وتفضل التخلص منها، يمكنك بالتأكيد فعل ذلك ايضاً، هناك بعض الأسباب لتترك جوجل يحتفظ ببيانات بحثك. حيث يضمن لك نتائج بحث أسرع. كما يؤكد ذلك أن لدى جوجل الآن أحدث المعلومات المتعلقة بك. إذا محوت بياناتك، لن تكون بحوثك مفصلة كما تعودت.

مازلت تريد التخلص من تاريخ بحثك؟ إليك الطريقة:

قبل أن نبدأ من المهم الإشارة  إلى أنه فى حال أردت الاحتفاظ ببياناتك متخفية، يمكنك استخدام خيار الخصوصية في المتصفح لديك، والذى يمنع جوجل من حفظ بياناتك، على الرغم من إمكانية رؤيتها من مزود الخدمة لديك أو مشغلك.

ببساطة محو تاريخ متصفحك لن يمحو تاريخ البيانات المحفوظة من جوجل، حيث أنك تمحو فقط المعلومات المخزنة من متصفحك وليس ما على خوادم جوجل. لتفعل هذا سيكون عليك أن:

1. انتقل إلى صفحة نشاطات الويب والتطبيق واضغط على الأيقونة فى الركن أعلى يمين الشاشة

2. اختر محو العناصر واختر من أول الوقت من القائمة المنسدلة

3. اضغط إزالة و اعط بياناتك قبلة الوداع 

هذا كل شىء. كل تاريخ بحثك سيمحى، ولن يكون عليك القلق بعد الآن من معرفة جوجل عن الوقت الذى بحثت فيه عن تذاكر لحفلة جاستين بيبر.